Breaking News

أهلا وسهلا بكم في مدونة سباق المستقبل، شكرا لإختيارك هذه المدونة

ماهو الروبوت شرح الروبوت (Robot)

الروبوتات هي واحدة من أهم وأكثر الرؤى شعبية في العالم.
الروبوت(Robot)، وتعني هذة الكلمة العمل الشاق وهناك أنواع عديدة من الإنسان الآلي(الروبوت) منها مايستخدم في القطاع الصناعي، التعليمي، الطبي، الرياضي والترفيهي.
في السنوات الاخيرة تطور هذا المجال تطوراً متسارعاً ؛ حيث هذة الروبوتات تتميز بالعديد من المزايا ؛ منها مايمكنها التفكيك وإعادة تجميع نفسها مرة أخرى ؛ تصغير حجمها للقيام بالأعمال المناسية لها ؛ كما أن هناك منها مايمكنه القيام بالاعمال المنزلية ، تعليم الأطفال ، لعب الشطرنج وغيرها من المهام الأخرى.

الروبوت الطبي يمكنه القيام بالعديد من العمليات المختلفة حيث تسمى هذة العمليات بالجراحات المغلقة حيث تم اجراء أول عملية باستخدام الروبوت في بريطانيا؛ بواسطة روبوت يسمى (Heartthrob).
 يقول الأطباء أن الروبوتات الطبية يمكن أن تساعد المصابين او ضحايا السكتة الدماغية أو المرضى المصابين بشلل نصفي وإنجاز العديد من المهام اليومية. حاليا يقوموا بتطوير روبوت طبي والذي سوف يعالج مرضى السكتة الدماغية او الشلل بإجراء تمارين الذراع من خلال التحسين في الكتف والذراع العلوي ويمكن للمرضى القيام بأشياء بسيطة مثل دفع الأجسام عبر طاولة، إستخدام ماوس الكمبيوتر أو الكيبورد.

روبوت الخدمة العسكرية: وهي عبارة عن رجال آليين وطائرات بدون طيار وغيرها من الاجهزة التي تعتبر مرحلة جديدة ومتطورة في التسليح العسكري بسبب انه يمكنها القيام بالعمليات الخطيرة حيث تسهم في التقليل من الخسائر البشرية.
روبوت رياضي:هناك انواع منها تستخدم في قذف كرات التنس لمساعدة اللاعبين عند التدريب وكذلك هناك انواع يتم تزويدها بكاميرا لتقوم بتصوير اللاعبين من الاعلى ليتم مراجعة المباراة لاحقاً.

روبوت منزلي: أبتكر العديد من الروبوتات التي تقوم الأعمال المنزلية كالتنظيف، الترفية، المساعدة في المطبخ، تشغيل الاغاني، قراءة القصص ،وتصوير العائلة وغيرها من المهام الأخرى. أيضا الروبوتات التي قد تحل محل الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب التي تتواجد في المنازل، وهي أيضا قادره على العودة الى طريقها الى المنزل، كما أنها أرخص وأسهل من رعاية الحيوانات الأليفة التقليدية.

الروبوت الصناعي: هناك العديد من الروبوتات المختلفة الصنع او الغرض ؛حيث يمكنها القيام في العمليات الصناعية الخطرة والمعقدة؛ وتستخدم في المجالات الصناعية الثقيلة مثل ورش الحدادة الكبيرة، المصبوبات الساخنة؛ حيث يقتصر عمل الانسان في عملية الإشراف من منطقة آمنة.

روبوت رعاية المسنين: يستطيع هذا الروبوت النطق وفهم الكلام وكذلك التذكير في مواعيد اخذ العلاج.
وبما اننا في عصر الذكاء الصناعي فإننا نلاحظ التطور في صناعة الروبوت بشكل متسارع سواء من حيث المظهر الخارجي  او القدرات العقلية الذي تمتلكها الروبوتات والمهام التي يؤديها. العلماء حاليا يبحثون في كيفية عمل روبوتات طبية لمساعدة الناس على العيش لفترة أطول، على سبيل المثال الباحثين أكتشفوا في إختبار للقردة باستطاعة تحريك اليد آليا بإستخدام عقولهم وكذلك باستطاعة ان يلوح بيدة وتقشير الموز وتبديل ما بين الاشياء وغيرها. وذلك عن طريق قراءة الخرج الكهربائي او بيانات الخرج للدماغ.



روبوت، اسمه بارو، بامكانة أن يتفاعل مع الضوضاء والتعبيرات من الموافقة أو الرفض، اعتمادا على كيفية التعامل معه. وقال مهندس روبوتات ياباني أن الروبوتات يمكن أن تكون المفتاح لمساعدة الناس في العديد من الأعمال اليدوية البسيطة. يمكن أن يضع الأشياء على الرف، وضع الأطباق، إطفاء الأضواء أو تشغيلها، ووضع البقالة، وضبط الجدول، حمل صناديق ومتابعة الأوامر الأساسية. في حين أن التكنولوجيا هي مكلفة للغاية جدا لتكون شائعة في كل منزل الآن، مستقبل الروبوتات الذكية هو مشرق جدا. وأيضا مشاكل الوحدة أي من يعيشون وحيدين. فيمكنك أخذ واحد فهو يغنيك عن أي شخص، حتى بإمكانك اللعب مع الروبوتات، فإن اللعب يقلل من سلوك المشاكل، وأنها تكسب الشخص الراحة النفسية التي تعتبر مرحلة جديدة ومتطورة في عصر الذكاء الصناعي. فالمستقبل كفيل بأن يكشف لنا هذة القدرات مستقبلا ً.

ليست هناك تعليقات