Breaking News

أهلا وسهلا بكم في مدونة سباق المستقبل، شكرا لإختيارك هذه المدونة

المقاومة الكهربائية وأنواعها Resistance

تعرف على المقاومة الكهربائية وأنواعها Resistance 

تعتبر المقاومات الكهربائية خاصية ممانعة الوصول لمرور التيار الكهربائي عبرها، فكلما زادت قيمة المقاومة قل مرور التيار الكهربائي. وتعد من أهم عناصر موجودة في الدوائر الإلكترونية ولا تخلوا أي دائرة من وجود المقاومة الكهربائية، ويوجد هناك الكثير من الأشكال والأنواع والأحجام المختلفة والقدرات حيث يختلف كل نوع لآخر وسوف نتعرف عليها بإذن الله.
تقاس المقاومة الكهربائية بوحدة قياس تسمى الأوم.

أنواع المقاومات الكهربائية:

- المقاومات الثابتة:       
 سميت بالثابتة لأن قيمتها لا تتغير ابدا وتكون مكتوبه عليها هذا بالنسبة إلى القيمة، وتنقسم المقاومات الثابتة إلى نوعين هما، المقاومة الكربونية والمقاومة السلكية.
1- المقاومة الكربونية هي مقاومة مصنوعة من مادة الكربون قدرتها صغيرة أو متوسطة تصل قيمتها إلى الميجا أوم أما الكتلة تكون صغيرة جدا وهي الأكثر شيوعا.
المقاومة,المقاومة الكهربائية,المقاومات,مقاومة,الكترونيات,المقاومات الكربونية,المقاومه,مقاومة كربونية,مقاومة كهربائية,انواع المقاومات,مقاومات,الزمالك,المقاومة الكربونية,المقاومة الكهربية,المقاومات الثابتة,المقاومة الضوئية,شرح المقاومة الكهربية

2- المقاومة السلكية هي مقاومة مصنوع من سلك حراري دقيق ملفوف بشكل حلزوني على مادة معزولة قدرتها كبيره جدا تستخدم لتتحمل التيارات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة وقد تكون عكس المقاومة الكربونية.

المقاومات الكهربائية المتغيرة:
سميت متغيرة لأن قيمتها تتغير إما عن طريق ميكانيكي، ضوئية و حرارية.
-المقاومة المتغيرة الميكانيكي عن طريق اللف اليدوي أو عن طريق السحب والانزلاق وايضا هي مقاومة مصنوعة من الكربون ولكن تتغير قيمتها في حال التغيير في محورها.
مقاومة متغيرة,المقاومة المتغيرة,المقاومة الكهربية,مقاومة,شرح عن المقاومة المتغيرة,المقاومة النوعية,ما الرمز المقاومة المتغيرة,ما وظيفة المقاومة المتغيرة,المقاومة الكهربائية,المقاومة الثابت,المقاومات,القرية الهندسية,اين تستخدم المقاومة المتغيرة

- المقاومة الضوئية فهي مقومة تقوم بتحويل الضوء الى قيمة، حيث ان قيمتها تنخفض عندما تزيد شدة الإضاءة وتزيد قيمتها عند إنخفاض شدة الإضاءة.
مقاومة ضوئية,المقاومة الضوئية,المقاومة الضوئية ldr,تجربة المقاومة الضوئية,مقاومة,خواص المقاومة الضوئية,انواع المقاومة الضوئية,اردوينو,تطبيقات المقاومة الضوئية,استخدام المقاومة الضوئية,الكترونيات,تعلم,المقامة الضوئية,حساس ضوئي,المقاومة الضوئية pdf

- المقاومة الحرارية هي عبارة عن عنصر الكتروني يقوم بتحويل الحرارة الى مقاومة كهربائية وتتغير قيمتها بالنسبة الى درجة الحرارة ولها ثلاث أنواع منها:
1- وهي PTC مقاومة حرارية موجبة وتزيد من قيمتها عندما تزيد درجة الحرارة.
2- وهي NTC مقاومة حرارية سالبة وتنقص من قيمتها عندما قيمة درجة الحرارة.
3-وهي CTR وهذا النوع من أنواع المقاومات تتغير قيمتها فجأة مرة واحدة وتتناقص قيمتها عندما تصل عند نقطة معينة.

- المقاومات الشبكية:
وهذا النوع من المقاومات يكون موضوع في غلاف أسود اللون بشكل مستطيل وبارجل عمودية وتكون موصلة في نهاية طرفها بنقطة مشتركة واحدة وهنالك نوع اخر مشابه لهذا الشكل ولكنها مفصولة عن بعض يعني عبارة عن عدة مقاومات حتى بإمكانك توفير بعض المساحة
    




هناك 3 تعليقات: